هل دواء ليريكا من المخدرات.. إليك الإجابة الكاملة - الإدمان اونلاين

هل دواء ليريكا من المخدرات.. إليك الإجابة الكاملة

هل دواء ليريكا من المخدرات.. إليك الإجابة الكاملة



هل دواء ليريكا من المخدرات؟ هو أحد الأسئلة التي يتم طرحها بشكل متكرر سواء من الأشخاص الذين يسيئون استعمال ليريكا أو الحالات التي تستخدم الدواء لأغراض علاجية وبوصفة طبية، لذا نجيبك تفصيليًا من خلال بعض المعلومات الهامة فيما يلي.

هل دواء ليريكا من المخدرات؟


يعتقد البعض أن دواء ليريكا من المخدرات نظرًا لإساءة استخدامها في الأوساط الإدمانية عن طريق مزجها مع أنواع أخرى من المخدرات نظرًا لما تسببه من ليريكا أعراض تشبه أعراض تعاطي المخدرات، مثل النشوة والاسترخاء والشعور السعادة.

بينما يرجع ذلك إلى المادة الفعالة في دواء ليريكا وهي البريجابلين التي تعمل من خلال التأثير على بعض النواقل العصبية في الدماغ، ولذلك تسبب أعراض انسحابية عند التوقف المفاجئ عن تناولها، مثل:

  • القلق.
  • الأرق.
  • الغثيان.
  • التعرق المفرط.
  • الإسهال.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • الصداع.
  • النوبات.

ولذلك تم إدراج ليريكا في جدول المخدرات كمادة خاضعة للرقابة، نظرًا لما تنطوي عليه من خصائص إدمانية تسبب الاعتماد النفسي والجسدي، ويجب استعمالها تحت إشراف طبي، لأن الجرعات العالية أو تناولها لمدة طويلة يؤدي إلى مضاعفات نفسية وصحية وخيمة.

تحذير: 6 من أعراض ليريكا التي يجب عليك أن تعرفها قبل البدء في العلاج

ما هي حبوب ليريكا؟


ليريكا هو الاسم التجاري للمادة الفعالة بريجابالين، ينتمي إلى فئة الأدوية التي يطلق عليها مضادات الاختلاج، تنطوي آلية عمل حبوب ليريكا على تقليل النبضات الكهربائية غير الطبيعية في الدماغ ما يبطئ من تكرار نوبات الصرع، أيضًا تعمل على تقليل الاستجابة للألم عن طريق الحد من إطلاق المواد الكيميائية التي ترسل إشارات الألم من الجهاز العصبي المركزي إلى الدماغ.

دواعي استعمال ليريكا



فوائد حبوب ليريكا للاعصاب و4 أسباب لادمان حبوب ليريكا احذر منها

دواعي استعمال ليريكا


يستخدم دواء ليريكا في علاج الصرع، وكذلك في العديد من الحالات التي تعاني من آلام الأعصاب، وتشمل دواعي الاستعمال:

آلام الأعصاب الناتجة عن مرض السكري.
ألم الأعصاب الناتج عن عدوى هربس النطاقية.
إصابات الحبل الشوكي.
الألم العضلي الليفي.
علاج الصرع "النوبات، التشنجات".
كما يمكن أن يوصي بها الطبيب في حالات أخرى.

فوائد حبوب ليريكا للجنس


فوائد حبوب ليريكا المتعلقة بالوظيفة الجنسية هي علاج سرعة القذف، وذلك لأنها تعمل على تثبيط الجهاز العصبي المركزي، وتستخدم لهذا الغرض تحت إشراف طبي، لعدة أسباب، أبرزها:

  • تستخدم تركيزات منخفضة من ليريكا لعلاج سرعة القذف.
  • بعض الحالات لديهم حالات صحية تؤثر على مدة القذف تحتاج لطبيب مختص في علاج أمراض الذكورة.
  • استعمال ليريكا لسرعة القذف بدون إشراف طبي قد يسبب العجز الجنسي، نتيجة تناول جرعات مرتفعة من الدواء أو زيادة مدة الاستعمال.


أضرار حبوب ليريكا

هناك تأثيرات جانبية لـ حبوب ليريكا مثل كافة الأدوية، وهي تأثيرات مؤقتة تحدث في الأيام الأولى من الاستعمال وذلك إلى أن يتكيف الجسم مع المادة الجديدة، بينما عند زيادة مدتها أو شدة الأعراض أخبر طبيبك المختص على الفور، وتشمل أضرار حبوب ليريكا الأكثر شيوعًا:

  1. الدوار.
  2. النعاس.
  3. الصداع.
  4. التعب أو الضعف العام.
  5. تشوش الرؤية.
  6. جفاف الفم.
  7. زيادة الوزن.
  8. احتباس السوائل.
  9. صعوبة التركيز.
  10. الغثيان.

أيضًا هناك أضرار جانبية أكثر خطورة ونادرة الحدوث، أخبر طبيبك فورًا حال تعرضك لها، وتشمل:

حساسية بريجابالين


تشمل أعراض الحساسية الشديدة لبريجابالين صعوبة التنفس، سرعة ضربات القلب، الحمى، تضخم الغدد الليمفاوية، صعوبة البلع أو ضيق في الحلق، تورم الوجه والشفتين واللسان، الحكة والطفح الجلدي، الغثيان القئ.

أفكار أو محاولات انتحارية


قد تسبب ليريكا لدى عدد قليل جدا من مستخدميها أفكار وأفعالا انتحارية، تظهر من خلال الأفكار المتلاحقة عن الموت أو طرق الانتحار أو الرغبة في الانتحار أو المحاولات، أيضًا تغيرات مزاجية متزايدة مثل الاكتئاب والقلق والضيق واليأس.


متى يبدأ مفعول ليريكا؟


يتوقف مفعول ليريكا على تركيزات الدواء وحجم الجرعة المتناولة، بينما بشكل عام يبدأ مفعول ليريكا خلال ٦٠ دقيقة من تناول الجرعة ويستمر حتى ٢٤ ساعة.

بينما يجب الانتظار لمدة لا تقل عن ٣ أسابيع للحصول على الاستفادة الكاملة من دواء ليريكا، وعادة يحدد الطبيب الفترة المناسبة لكل حالة طبية.

إرسال تعليق

0 تعليقات